Abdellatif

الدكتور عبد اللطيف بوشلخة

باحث رئيسي في تقنية الليزر

يعمل الدكتور عبدا للطيف بوشلخة كرئيس باحثي الليزر/البصريات في مركز بحوث الطاقة الموجهة. ولديه 27 عاماً من الخبرات التعليمية الغنية لدى مجموعة متنوعة من أهم المعاهد التعليمية في الإمارات العربية المتحدة وشمال إفريقيا.  حيث تشتمل خبراته واهتماماته البحثية على الأنظمة الكهروبصرية والضوئية ودراسات المطيافية الزمنية باستخدام ليزر الفيمتوثانية، ومطيافية رامان باستخدام ليزر البيكوثانية، والبصريات اللاخطية، والبصريات المدمجة، وأشباه الموصلات ،وتصميم وتطبيقات المستشعرات الخاصة، وأجهزة القياس الصناعية والمستخدمة في الطب الحيوي، وقياسات الحرارة المنخفضة، والأسلوب التفاعلي الجديد في تعليم الفيزياء، والتعليم المتمحور حول الطلاب، والبحوث الجامعية.كما نُشرت مؤلفاته في العديد من المجلات والدوريات وكان له دور بارز في وضع الكتيبات التعليمية للجامعات ضمن هذا المجال.

وقد عمل كرئيس قسم في جامعات مختلفة لمدة 11 عاماً، شارك خلالها في تأسيس قسم الفيزياء ومنهاجه في جامعتين جديدتين. كما ساهم في تأسيس درجة البكالوريوس الناجحة في الفيزياء التطبيقية حول "أجهزة قياس الطب الحيوي" ترأس وشارك في العديد من اللجان (المناهج، الندوات والمحاضرات المجدولة، والأبحاث، وتعليم الابتكار، وبرامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه).

ويحمل شهادة الدكتوراه في الفيزياء (الإلكتروبصريات)، من جامعة ولاية أوكلاهوما، في مدينة ستِل ووتر، أوكلاهوما، الولايات المتحدة الأمريكية. دكتوراه - (مايو 1993) الأطروحة:
دراسة الخواص البصرية للآبار الكمية والشبكات الفائقة من نوع
GaAs/AlxGa1-xAs باستخدام ليزر البيكوثانية وليزر ما دون البيكوثانية.

يحمل الدكتور بوشلخة براءتي اختراع:

  • براءة اختراع: أ. بوشلخة، ك. الحمادي وآخرون، "نظام وأسلوب مراقبة الأيونات انتقائياً". المرجع: الولايات المتحدة: 62/830,714 (قدم بتاريخ: 17 أبريل 2019).
  • براءة اختراع: أ. بوشلخة، ك. الحمادي وآخرون، " تحديد حرارة الخزان"، المرجع:  WO2019180486A1، الأولوية 20/3/2018،قدم بتاريخ 20/3/2018،نشر بتاريخ 26/9/2019.